الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

صلة

أساسيات التسويق

الهدف من الدورة

تتناول هذه الدورة التدريبية القصيرة عناصر التسويق الأساسية للشركات والمؤسسات غير الربحية. إذا كنت تأخذ هذه الدورة التدريبية لتكمل متطلبات شهادة إدارة المبيعات – أكاديمية صلة – فمن الضروري أن تفهم أساسيات التسويق؛ حيث إن المبيعات هي أحد عناصر المفهوم التجاري للتسويق، ولتحقيق ذلك تقدم لك هذه الدورة الأساسيات المهمة للتسويق، كما تؤهلك لبعض التوقعات النموذجية للمبتدئين والخاصة بموظفي المبيعات أو التسويق، وتتضمن المهارات المطلوبة لهذه التخصصات المساعدة في تنفيذ الخطط التسويقية وإعداد الخطط للحملات الترويجية وكتابة المواد التسويقية ومواد المبيعات والمشاركة في أبحاث التسويق وتحليلات المنافسين بالإضافة إلى تحديد العملاء المحتملين والمساعدة في الحملات الإعلانية والمشاركة في إدارة علاقات العملاء. باعتبارنا مستهلكين للمنتجات/الخدمات بصورة متكررة، فإننا بالتالي مشاركين في عمليات البيع بصورة منتظمة، وبالطبع جزء من عملنا اليومي يتضمن عمليات شراء. فعلى سبيل المثال: عند ذهابك إلى العمل بالسيارة قد تتوقف عند إحدى محطات الوقود لتزويد سيارتك بالوقود وأثناء ذلك قد تقوم بشراء كوب من القهوة. تعد هذه الأمثلة على عمليات البيع العادية جزءا من العملية التجارية الأكبر وهي عملية التسويق، والعوامل المحددة التي على أساسها تقوم بعملية شراء المنتجات أو الخدمات، مثل: التوقف عند محطة وقود معينة لأنها الأقرب إلى منزلك أو لأنها تقدم أرخص أسعار الوقود أو لأنها تقدم أفضل أنواع الوقود، كل هذه العوامل تتأثر بعناصر مختلفة من عناصر عملية التسويق ويطلق عليها اسم: “المزيج التسويقي” أو “Marketing Mix”. عند العمل في إحدى وظائف التسويق أو المبيعات قد يُطلب منك المشاركة في التفكير في كيف يمكن للمستهلك اتخاذ قرارات الشراء المعقدة، وعند القيام بتلك المهمة عليك مراعاة المكونات الأربعة الأساسية للمزيج التسويقي والتي يطلق عليها: “Four Ps”، وهذه المكونات هي: المنتج Product – الترويج Promotion – السعر Price – المكان placement. بنهاية هذه الدورة ستكون قد كونت فهما ومعرفة بالمفاهيم الأساسية للتسويق وستتمكن من تطبيق تلك المفاهيم على وظيفتك في مجال التسويق، كما ستتمكن من تحديد دور المبيعات في عملية التسويق ومناقشتها وفقا للأفكار الأساسية للمزيج التسويقي. ومن الضروري فهم الدور الذي تؤديه المبيعات في خطة التسويق الناجحة أيًا كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ويعد ذلك عنصرا أساسيا لتحقيق النجاح المهني.

محتوى الدورة

مرحبا بك في: أساسيات التسويق. ستجد المعلومات العامة عن هذه الدورة ومتطلباتها موضحة أدناه: الموارد الأولية: تستخدم هذه الدورة مجموعة مختلفة من المواد التعليمية المجانية المتوفرة عبر الإنترنت إلى جانب المواد الأساسية التالية: متطلبات إنهاء الدورة: لإنهاء الدورة التدريبية بنجاح تحتاج إلى العمل من خلال كافة وحدات هذه الدورة والمواد الخاصة بها، كما تحتاج إلى الإجابة على الأسئلة المشاركة في منتدى المناقشة الخاص بهذه الدورة. (تجد الرابط الخاص بهذا المنتدى في نهاية كل وحدة). لاجتياز هذه الدورة بنجاح تحتاج إلى الحصول على 70% أو أكثر في الاختبار النهائي. يرجى العلم بأنك ستتسلم النتيجة الرسمية بعد الاختبار النهائي فقط، وستتم جدولة نتيجتك النهائية بمجرد انتهائك من أداء الاختبار. يمكنك إعادة الاختبار في حالة عدم اجتيازه من المرة الأولى.

الإطار الزمني للدورة

أساسيات التسويق الهدف من الدورة محتوى الدورة الإطار الزمني للدورة تستغرق مدة هذه الدورة حوالي 45 ساعة. وفيما يلي تفاصيل الأطر الزمنية المحددة لكل وحدة ووحدة فرعية:

  • الوحدة الأولى: 10.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 1-1: 2.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 1-2: 2.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 1-3: ساعتان
    • الوحدة الفرعية 1-4: 3.5 ساعة
  • الوحدة الثانية: 6.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 2-1: 2.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 2-2: ساعتان
    • الوحدة الفرعية 2-3: ساعتان
  • الوحدة الثالثة: 8.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 3-1: 3 ساعات
    • الوحدة الفرعية 3-2: 3.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 3-3: ساعتان
  • الوحدة الرابعة: 7.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 4-1: 1.5 ساعة
    • الوحدة الفرعية 4-2: ساعتان
    • الوحدة الفرعية 4-3: ساعتان
    • الوحدة الفرعية 4-4: ساعتان
  • الوحدة الخامسة: ساعاتان
    • الوحدة الفرعية 5-1: ساعتان

نصائح ومقترحات

تتطلب معظم مواد هذا التدريب الإجابة على الأسئلة الموجودة في التمارين/الأسئلة؛ حيث تساعدك الإجابة على تلك الأسئلة على تذكر المفاهيم الأساسية وتعزز من إتقانك للمواد التي تقوم بقراءتها أو الاطلاع عليها أو سماعها على مدار الدورة التدريبية، كما أن إجابتك على تلك الأسئلة إلى جانب الإجابة عن الأسئلة الموجودة بمنتدى المناقشة ستساعدك على مذاكرة ما تم دراسته استعدادًا للاختبار النهائي. مبادئ التسويق “Principles of Marketing”: على مدار الدورة التدريبية سيُطلب منك قراءة بعض الأجزاء من هذا الكتاب. يمكنك تنزيل الكتاب كاملًا وقراءة الأجزاء المطلوبة فقط وفقًا للتعليمات الواردة أدناه أو يمكنك تنزيل الأجزاء المطلوبة فقط.

الأهداف التعليمية

بعد اجتياز هذه الدورة بنجاح ستتمكن من:

  • تعريف التسويق ومفاهيم التسويق.
  • شرح مفاهيم ومصطلحات محددة خاصة بالتسويق.
  • التعرف على استخدامات المزيج التسويقي.
  • مناقشة دور المبيعات في الحملات التسويقية الناجحة.
  • التعرف على أهمية قيمة العملاء ورضاهم.
  • التعرف على دور كلٍ من التخطيط والبحث في عملية التسويق.
  • التعرف على عملية تجزئة السوق.
  • مناقشة كيفية الحفاظ على علاقات العملاء وتطويرها.

متطلبات الدورة

للمشاركة في هذه الدورة التدريبية يجب أن يتوفر لديك:

  • جهاز كمبيوتر.
  • اتصال بشبكة الإنترنت.
  • القدرة والإذن اللازم لتثبيت المكونات الإضافية أو البرمجيات (مثل: Adobe Reader or Flash).
  • القدرة على تنزيل الملفات والمستندات وحفظها على الكمبيوتر.
  • القدرة على فتح ملفات ومستندات برنامج Microsoft Office (مثل: .doc, .docx, .ppt, .xls,).
  • تمكن من اللغة الإنجليزية.
  1. رقم المساق

    ١٠٢س
  2. تبدأ الحصص

  3. الجهد المقدَّر

    ١٠
Enroll